ابحث بالموقع

أهم الأغذية المفيدة والغير مفيدة لمرضي السكر

أهم الأغذية المفيدة والغير مفيدة لمرضي السكر
September 5, 2016

تلعب التغذية الصحية دور فعال في تقليل احتمالية الإصابة بالسكر غير المعتمد على الأنسولين وأيضاً هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في التقليل من نسبة الإصابة بالسكري أهمها:-

الأغذية المفيدة لمرضي السكر :

● البروكلي:
البروكلي تحتوي على عنصر الكروم الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، حتى لو كان مستوى السكر في الدم منخفض فالكروم يستطيع إرجاعه إلى الوضع الطبيعي حيث أن للكروم قدرة فعالة على معادلة الجلوكوز مهما كان مستواه في الدم لأنه يعمل على زيادة فعالية الأنسولين.
● القرفة:
إضافة القرفة على الأطعمة تزيد من فعالية الأنسولين كونها تقوم بدور منظم لارتفاع الجلوكوز في الدم الأمر الذي يشجع إضافة القرفة على الأرز والشوربات وأنواع أخرى من المأكولات بالإضافة إلى أن للقرفة طعم ونكهة طبيعية ولذيذة.
● الأغذية الغنية بالألياف:
أن الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات وخاصة الفاصوليا والعدس وكذلك الخضار تقلل خطر الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب وتلعب دوراً فعالاً في السيطرة على مرض السكري حيث أن الألياف تؤدي إلى الامتصاص البطيء للطعام والجلوكوز بكمية تتناسب مع كمية الأنسولين البسيطة الموجودة في الجسم لذلك يستحسن تناول 40 غرام من الألياف يومياً على الأقل.
● المكسرات:
تناول المكسرات وخاصة اللوز والفستق مع أنها عالية بالسعرات ولكنها مغذية ودهونها جيدة تساعد على خفض مقاومة الأنسولين في الجسم وتساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.
● السمك:
تشير أحدث الدراسات أن تناول السمك باستمرار يقلل احتمالية الإصابة بالسكري خاصة سكري الكهول فالأشخاص الذين لا يتناولون السمك تكون احتمالية إصابتهم بالسكري أضعاف الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار والسبب في ذلك يعود إلى أن السمك يحتوي على نوع دهون خاص يسمى (Omega-3type fat )
وهذا النوع يساعد الجسم على التعامل مع الجلوكوز وتقليل احتمالية الإصابة بالسكري.
● زيت الزيتون:
هو أفضل أنواع الزيوت ويساعد على منع خطر النوبات القلبية وعلى تثبيت نسبة السكر في الدم وتخفيض مقاومة الجسم للأنسولين.
● النخالة:
تشير الدراسات أن تناول النخالة تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم وكذلك يمكن أن تمنع من ظهور السكري بنسبة جيدة.
● البصل:
يحتوي البصل على العديد من المواد الفعالة التي تؤدي إلى حرق السكر في الدم بنسب عالية، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على مادة تتنافس مع الإنزيم الذي يقوم بعمل كسر الأنسولين ويتحد بدلاً منه ويقوم بترك الأنسولين حراً ليقوم بحرق السكر في الخلايا، فتنخفش نسبة السكر في الدم .

الثوم : يعمل الثوم على تقليل نسبة السكر في الدم بشكل فعال وقوي .
الحلبة : تزيد الحلبة من نسبة حرق السكر في الدم .
الترمس : يعمل الترمس بالمواد التي يحتوي عليها على تنشيط البنكرياس ليقوم بإفراز الأنسولين .

الأغذية التي يجب أن يبتعد عنها مريض السكر :
هناك العديد من الوجبات التي ينصح الأطباء الإبتعاد عنها بشكل تام في حالة مرضى السكر، وفي الإغلب هي الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون والسكريات وهذا لا يتناسب مع مريض السكر وسوف يؤدي إلى إصابة الجسم بأمراض أخرى وهو يؤثر بشكل سلبي على الجسم ومن هذه الأطعمة
الأسماك الدسمة، اللحوم الدسمة، الطيور الدسمة، المواد الدسمة مثل القشطة والكريمة وما شابه ذلك، بالإضافة إلى السكر والسكريات المشتقة منه مثل العصائر والقصب والفواكه والمربى وما شابه ذلك .
– يفضل التقليل ما أمكن من تناول الأغذية الغنية بالسكريات البسيطة مثل السكر والعسل والمربى والكيك والمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.
– الأغذية الغنية بالدهون الحيوانية والكوليسترول مثل النخاعات والكبد والسمن الحيواني والزبدة والحليب كامل الدسم والحلويات العربية خصوصاً تلك الغنية بالسكر والدهون.
– تجنب الأطعمة المالحة (كالمخللات والأجبان المالحة والمكسرات والخبز العادي المملح والمعلبات).
5- الكرنب والقرنبيط : يحتوي كل منهم على مادة فعالة تقوم بالإتحاد مع مهبطات الأنسولين، ويقوم بتركه حراً في الدم .

نشرت : فى معلومات واخبار بواسطة admin | الوسوم: